دور الأسرة الليبية في رعاية الأطفال الموهوبون والمتفوقون
Abstract
تهدف هذه الدراسة التعرف على مختلف الجوانب المتعلقة بالمتفوقين والموهوبين دراسيا وبرامجهم واهم طرق الكشف عنهم، ومعرفة اهم التجارب العالمية الرائدة في رعاية المتفوقين والموهوبين دراسيا ولاسيما المراكز التعليمية للمتفوقين والموهوبين في ليبيا، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلية من خلال الادب التربوي المنشور وكذلك الدراسات السابقة ذات الصلة بالدراسة، وتوصلت الدراسة الى التوصيات التالية: - 1يرى الباحث انه يجب الاهتمام بتوعية الابوين عن طريق عقد ندوات تثقيفية او عن طريق مجالس الاباء في المدارس لأهمية المستوى التعليمي الدي يأثر بسورة ايجابية في تنمية الموهبة لدى الطفل حيث ان الابوين المتعلمين يكونان اقدر على توفير بيئة ميسرة لتنمية الموهبة والتفوق. - 2التأكيد على وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة بضرورة تكتيف البرامج الموجهة نحو توعية الاسرة بكيفية اكتشاف موهبة اطفالهم والحرص الكامل على متابعتهم وتحفيزه - 3تهيئة الظروف الملائمة، وإحاطة الطفل بكثير من المثيرات ذات العلاقة بمجالات التفكير والنشاط الإبداعي التي تُ ِ عينه على استغلال قدراته العقلية، ومواهبه الإبداعية الكامنة، كذلك تتقبل الأسرة الطفل الموهوب، وتعامله باتزان دون مبالغة في قدراته أو السخرية منها.


