دراسة لمهارات خدمة الفرد الجماعية للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي في ضوء اتجاهات الممارسة الحديثة
الملخص
تستهدف هذه الدراسة تحديد مهارات خدمة الفرد الجماعية من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي في ضوء الاتجاهات خدمة الحديثة في الفرد وتحديد معوقات ممارسة خدمة الفرد الجماعية في المجال المدرسي كما يدركها الأخصائيين الاجتماعيين، وقد استخدام الباحث الدراسة الوصفية حيث تهدف إلى وصف المهارات الخاصة بخدمة الفرد الجماعية من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين وتحديد أهم المعوقات التي تعوق ممارسة هذا الاتجاه، وتوصلت هذه الدراسة الى مجموعة من التوصيات وهي كالتالي: 1ـ ضرورة وجود دورات تدريبية لإيجاد الربط بين الإعداد الأكاديمي النظري والجانب الميداني. 2ـ الاهتمام بإعداد الأخصائي الاجتماعي مع التركيز على الأخصائي المتخصص للعمل في مجالات بعينها. 3ـ ضرورة الاهتمام بتدريب الأخصائيين الاجتماعيين على ممارسة وتطبيق المهارات المهنية التي تحتاج إليها عملية الممارسة وخصوصا الاتجاهات الحديثة.


