الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بأخلاقيات المهنة في المؤسسات التعليمية مقترح ميثاق اخلاقي
Abstract
تناولت هذه الدراسة الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بأخلاقيات المهنة في المؤسسات التعليمية )مقترح ميثاق اخلاقي( حيث هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات المعلم نحو مهنة التدريس، على اخلاقيات المهنة في التعليم وانعكاساتها على التعلي م، على العوامل المؤثرة سلبا وإيجابا في مدى التزام المعلم بأخلاقيات المهنة، اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، وهو شكل من اشكال التحليل والتفسير العلمي المنظم لصف الظاهرة او المشكلة عن طريق جمع البيانات المعلومات عن الظاهرة وتصنيفها وتحليلها واخضاعها للدراسة، وكانت
أهم التوصيات :
1 / التأكيد على مضامين وقواعد ومفاهيم الميثاق الأخلاقي في برامج إعداد المعلمين والمعلمات في كليات التربية، وذلك في صورة مقررات دراسية تسعى الى تنمية الجانب الاخلاقي لديهم .
2/ على الجهات المختصة بالتعليم وضع ضوابط تحاسب بها العاملين في حقل التعليم والتربية الذين يخلون ببنود الميثاق الأخلاقي
3 / يمكن الاستفادة من بنود الميثاق في تنمية الجانب الأخلاقي لدي الطلاب بمختلف مراحل التعليم.
4 / وضع المعايير الاخلاقية والشخصية المناسبة للاختيار عند الترشيح للمعلمين الجدد .