تقييم فاعلية الإداء لأعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة كلية الآداب جامعة اجدابيا

Authors

  • غالية محمد عبدالسلام Author
  • دارين ونيس القطعاني Author

Keywords:

فاعلية الأداء – معايير الجودة – عضو هيئة التدريس – الطلبة – كلية الآداب

Abstract

هدف البحث إلي معرفة مستوي تقييم فاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة المتضمنة المهارات التالية (التخطيط للمادة ، تنفيذ المادة ، الصفات الشخصية ، التعامل مع الطلبة ، تقويم الطلبة )  من وجهة نظر عينة من طلبة كلية الآداب جامعة اجدابيا ، تألفت العينة من (132) طالب وطالبة ، منهم (43) طالباً و(89) طالبة موزعين علي كافة التخصصات العلمية بالكلية (التربية وعلم النفس ، علم الاجتماع / اللغة العربية / اللغة الإنجليزية / الجغرافيا / التاريخ / الدراسات الإسلامية) والمقيدين بالفصول الدراسية (الأول / الثاني / الثالث / الرابع / الخامس ) تم بناء اداة لقياس مستوي الفاعلية لأعضاء هيئة التدريس مكونة من 50 فقرة من نوع ليكرت الثلاثي ، وقد كشف البحث عن : - وجود انتشار في مستوي تقييم فاعلية اداء اعضاء هيئة التدريس وفق معايير الجودة من وجهة نظر الطلبة ، وكانت مهارة التعامل مع الطلبة هي الأعلى انتشارا ً

- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوي تقييم فاعلية اداء اعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر عينة الدراسة وفقا للمتغيرات النوع لصالح الاناث ، ومتغير التخصص العلمي لصالح تخصص الجغرافيا ، ولمتغير الفصل الدراسي لصالح الفصل الثالث .

Downloads

Published

2024-10-08

How to Cite

تقييم فاعلية الإداء لأعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة كلية الآداب جامعة اجدابيا. (2024). مجلة علوم التربية. https://educational-sciences-journal.lacts.org.ly/esj/index.php/esj/article/view/449