تقييم فاعلية الإداء لأعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة كلية الآداب جامعة اجدابيا
Keywords:
فاعلية الأداء – معايير الجودة – عضو هيئة التدريس – الطلبة – كلية الآدابAbstract
هدف البحث إلي معرفة مستوي تقييم فاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة المتضمنة المهارات التالية (التخطيط للمادة ، تنفيذ المادة ، الصفات الشخصية ، التعامل مع الطلبة ، تقويم الطلبة ) من وجهة نظر عينة من طلبة كلية الآداب جامعة اجدابيا ، تألفت العينة من (132) طالب وطالبة ، منهم (43) طالباً و(89) طالبة موزعين علي كافة التخصصات العلمية بالكلية (التربية وعلم النفس ، علم الاجتماع / اللغة العربية / اللغة الإنجليزية / الجغرافيا / التاريخ / الدراسات الإسلامية) والمقيدين بالفصول الدراسية (الأول / الثاني / الثالث / الرابع / الخامس ) تم بناء اداة لقياس مستوي الفاعلية لأعضاء هيئة التدريس مكونة من 50 فقرة من نوع ليكرت الثلاثي ، وقد كشف البحث عن : - وجود انتشار في مستوي تقييم فاعلية اداء اعضاء هيئة التدريس وفق معايير الجودة من وجهة نظر الطلبة ، وكانت مهارة التعامل مع الطلبة هي الأعلى انتشارا ً
- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوي تقييم فاعلية اداء اعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر عينة الدراسة وفقا للمتغيرات النوع لصالح الاناث ، ومتغير التخصص العلمي لصالح تخصص الجغرافيا ، ولمتغير الفصل الدراسي لصالح الفصل الثالث .