الاعداد النظري لطلاب الخدمة الاجتماعية ودوره في إكسابهم المهارات المهنية داخل مؤسسات التدريب الميداني
الملخص
يهدف هذا البحث للتعرف على دور الاعداد النظري لطلاب الخدمة الاجتماعية في إكسابهم المهارات المهنية داخل مؤسسات التدريب
الميداني، إذ أن تعليم الخدمة الاجتماعية يرتكز على شقان أساسيان في إعداد الاخصائيون الاجتماعيون المهنيون، وهما الاعداد
النظري والاعداد العملي بما يعرف بالتدريب الميداني أي ترجمة ما يتلقاه الطالب نظريا من معارف وخبرات وقواعد نظرية إلى
أساليب عملية ومهارات مهنية يستطيع تطبيقها واستخدامها في ميدان العمل مستقبلا، وبناء على ما سبق توصي الباحثة ببعض
التوصيات أهمها:
1. العمل على تطوير مناهج تعليم الخدمة الاجتماعية بما يواكب كل ما هو جديد في التراث النظري للخدمة الاجتماعية.
2. التأكيد على تدريس النظريات والنماذج والمداخل المهنية لأنها وحدها من تحاكي الواقع المعاش.
3. التركيز من قبل المشرف الأكاديمي على ضرورة ربط المعارف النظرية بالممارسة الميدانية وترجمتها إلى مهارات مهنية
مكتسبه من خلال تجربة التدريب الميداني.


