" الحاجات الإرشادية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات" دراسة مطبقة على عينة من طلبة كلية التربية ــ قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس

المؤلفون

  • فتحـيـــــة فـــرج عبيـــــد Author

الكلمات المفتاحية:

الحاجات الارشادية ـ الحاجات الاكاديمية ـ الحاجات النفسية ـالحاجات الاجتماعية طلاب الجامعة

الملخص

بات الاهتمام بالخدمات الإرشادية من أهم المتطلبات التي يجب أن تقدم للطالب الجامعي ولا سيما أن هذه العملية تسعى إلى مساعدة الطلبة على فهم أنفسهم وإدراك مشاكلهم والوصول إلى تحقيق التوافق بينهم وبين البيئة التي يعيشون بها عليه هدف هذا البحث إلى التعرف على الحاجات الإرشادية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات طبق هذا البحث على عينة من طلبة كلية التربية ــ قصر بن غشير ـ جامعة طرابلس، ولتحقيق دلك قامت الباحثة ببناء أداة البحث وهو استبيان الحاجات الارشادية لطبة الجامعة مكون من ثلاث محاور الا وهى : الحاجات الاكاديمية ــ الحاجات النفسية ــ الحاجات الاجتماعية، واستخرجت الباحثة دلالات ثبات وصدق مقبولة، بالاعتماد على المنهج الوصفي تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة مكونة من (50) طالب وطالبة، تم اختيارهم من جميع التخصصات بطريقة عشوائية، وانطلق هذه البحث من التساؤلات التالية:  ما هي  الحاجات الإرشادية لدى طلبة كلية التربية ــ قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس؟  هل توجد فروق بين مستوى الحاجات الإرشادية لدى طلبة كلية التربية ـ قصر بن غشير ـ جامعة طرابلس تعزى لمتغير الجنس ــ التخصص الدراسي وبعد تبويب بيانات الدراسة وتحليلها بالاعتماد على المتوسطات الحسابية واختبار "ت" وتحليل التباين لدراسة الفروق بين المتوسطات، وبالاستعانة ببرنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS،جاءت النتائج كالتالي: " إن أهم الحاجات الارشادية لدى الطلبة افراد العينة تنازليا تمثلت في: الحاجات النفسية ــ الحاجات الاكاديمية ــ الحاجات الاجتماعية. كما تبن أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الحاجات الارشادية بين الطلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي

التنزيلات

منشور

2025-05-04

كيفية الاقتباس

" الحاجات الإرشادية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات" دراسة مطبقة على عينة من طلبة كلية التربية ــ قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس. (2025). مجلة علوم التربية, التاسع عشر. https://educational-sciences-journal.lacts.org.ly/esj/index.php/esj/article/view/565