التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي في استخدام أنظمة التعلم الالكتروني بجامعة طرابلس
Abstract
تهدف الدراسة الى التعرف على التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي في استخدام أنظمة التعلم الالكتروني بجامعة طرابلس، سوف تقتصر الدراسة على التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي في استخدام أنظمة التعلم الالكتروني بجامعة طرابلس، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بواسطة استبانة اعتماداً على الأدب النظري والدراسات السابقة المتصلة بالدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة طرابلس بكليات العلوم، كلية اللغات، كلية التربية طرابلس والبالغ عددهم (38)عضوا، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية بواقع (20) عضو هيئة تدريس في بكليات العلوم، كلية اللغات، كلية التربية طرابلس في جامعة طرابلس للعام ،2023-2024 وكانت اهم توصيات الدراسة كالتالي: .1تطوير البنية التحتية المناسبة لقسم تقنيات التعليم في الجامعات لتطبيق التعليم الالكتروني، من خلال توفير طاقات بشرية مؤهلة لعمل مقررات إلكترونية، وعرض المحاضرات بشكل غير تزامني عن طريق الشبكة العنكبوتية. .2توفير فرص التدريب المناسبة لأعضاء هيئة التدريس لاستخدام تطبيقات التعليم الالكتروني المختلفة. .3الاستفادة من تجارب لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأجنبية بما يخص التعليم الالكتروني.


