دراسة مقارنة بين منهج الرياضيات في ليبيا وماليزيا في مجالي البناء والتنفيذ

المؤلفون

  • أسماء عبد الله الأشهب Author

الكلمات المفتاحية:

دراسة مقارنة، مناهج الرياضيات في ماليزيا وليبيا، بناء المناهج، تنفيذ المناهج.

الملخص

هدفت الدراسة إلى المقارنة بين منهج الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا وماليزيا (منهج الرياضيات للصف الخامس نموذجا) من حيث البناء والتنفيذ، وذلك بإتباع منهج الدراسة التحليلية المقارنة، حيث حاولت الدراسة الإجابة عن أسئلتها من خلال الرجوع إلى الوثائق والمراجع والدراسات السابقة المرتبطة بالدراسة الحالية. ومن أهم ما خلصت اليه الدراسة أنه هناك اهتمام كبير في بناء وتنفيذ المنهج في ماليزيا وفق المعايير العالمية، بجانب أستنادهم بشكل أساسي على المعايير والفلسفة الوطنية، في حين أن في ليبيا لا يوجد معايير يُستند اليها في بناء وتنفيذ المنهج، والذي تم استعارته من المنهج السنغافوري. ايضاً اعتمدت المناهج الماليزية على المنظور البنائي في بناء مناهجها من حيث طبيعة الكتب وبرامج التقويم، بينما في ليبيا يركز محتوى المنهج على حل المشكلات والتعلم التعاوني، غير أن دليل المعلم يعتمد على المنحى السلوكي في توجيه وارشادات المعلم. كما انه لم يكن هناك تباين كبير في برامج اعداد وتأهيل المعلم قبل الخدمة في ليبيا وماليزيا، بينما تفوقت ماليزيا على ليبيا في برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة، حيث أظهرت اهتمام شديد ببرامجها على المستوى الإقليمي والدولي. وفي ضوء النتائج أهم ما توصي به الباحثة ضرورة العمل على بناء إطار عام ومعايير وطنية للمناهج الدراسية في ليبيا، وتكثيف الاهتمام ببرامج تنمية مهارات وتدريب المعلمين في أثناء الخدمة

التنزيلات

منشور

2024-10-08

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة بين منهج الرياضيات في ليبيا وماليزيا في مجالي البناء والتنفيذ. (2024). مجلة علوم التربية, 2(الثالث عشر). https://educational-sciences-journal.lacts.org.ly/esj/index.php/esj/article/view/470